فارق

EN

الفيديو ليس لحريق في برزة بدمشق إنما لتفجير مسجد بالضفة الغربية

الفيديو ليس لحريق في برزة بدمشق إنما لتفجير مسجد بالضفة الغربية

فيديو لمبنى تندلع فيه النيران ليلاً، تداولته حسابات على أنه من حريق في البحوث العلمية بحي برزة في دمشق.

  • الادّعاء:

    حريق في مركز البحوث العلمية في حي برزة بدمشق.

  • التاريخ:

    29/08/2024

  • المكان:

    سوريا - دمشق

الفيديو ليس لحريق في برزة بدمشق إنما لتفجير في مسجد بالضفة الغربية
  • التصنيف:

    مضلّل

  • الإجراء:

    تحقق فريق منصة "فارق" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر، "حريقاً في مركز البحوث العلمية في حي برزة بدمشق"، فتبيّن أنه غير صحيح. وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو من تفجير قوات الاحتلال الإسرائيلي عبوة ناسفة في مسجد "أبو بكر الصديق" بمخيم الفارعة في طوباس بالضفة الغربية. أدلّة إضافية على أن الفيديو من الضفة الغربية: 1- أول انتشار للفيديو كان من حساب "مخيم الفارعة الأخباري" وهو حساب محلي للمخيم الذي أحرقت فيه قوات الاحتلال المسجد. 2- الحساب نشر الفيديو بتاريخ 28-08-2024 الساعة 21:51، وهو تاريخ سابق لتاريخ نشر خبر حريق برزة بأكثر من ساعتين. 3- من خلال البحث بكلمة "برزة" كان أول انتشار لخبر برزة على تلغرام بتاريخ 29-08-2024 الساعة 00:05، وعلى إكس بتاريخ 29-08-2024 الساعة 12:05 AM. أيضاً من خلال الصور التي تم تداولها لحريق المسجد في الضفة تظهر آثار الحريق في مبنى، بينما تشير كل الأخبار والصور التي تمّ تداولها لحريق برزة أنّه كان في أعشاب وأشجار. 4- المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن أنّ الجيش فجّر عبوات ناسفة في مسجد "أبو بكر الصديق" في مخيم الفارعة. 5- مصادر شبه رسمية في سوريا قالت إن الحريق اندلع "في مساحات من الأعشاب والأشجار بمحيط مبنى البحوث العلمية في حي برزة".

  • الحقيقة:

    الفيديو من تفجير قوات الاحتلال الإسرائيلي عبوات ناسفة في مسجد "أبو بكر الصديق" بمخيم الفارعة في طوباس بالضفة الغربية.

  • التاريخ:

    28/08/2024

  • المكان:

    فلسطين - الضفة الغربية

  • للمزيد:

    جاء تداول الفيديو في الشأن السوري بعد الحديث عن قصف نتج عنه حريق قرب مركز البحوث العلمية في حي برزة بدمشق.

    وذكرت إذاعة “شام إف إم” العاملة في دمشق أنّ حريقاً اندلع في مساحات من الأعشاب والأشجار بمحيط مبنى البحوث العلمية في حي برزة، دون ورود معلومات عن وقوع إصابات بشرية.

    وبدوره ذكر حساب “سام سوريا نيوز” أنه تمّت السيطرة على الحريق واقتصرت الأضرار على الماديات، وأضاف أنّ الحريق انلع نتيجة وجود أعشاب و أشجار بالقرب من البحوث العلمية في مساكن برزة بدمشق.

     

أرسل تصحيحاً: [email protected]

Scroll to Top